؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ للثقافة والفنون¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الصيد في عصر بني العباس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: الصيد في عصر بني العباس   الثلاثاء فبراير 26, 2008 4:52 am

ثالثا : الصيد في عصر بني العباس


ولما دالت دولة بني أمية آل الأمر إلى دولة بني العباس كان الراية الإسلامية ترفرف على أكثر أصقاع المعمورة ثروة وأوفرها غنى. وكان خراج هذه الأرض العريضة يجبى من هنا وهناك، ثم ينصب كله أو جله في خزائن بني العباس، وكانت الدنيا تقبل على الناس ضاحكة مبشرة، وكانت هواية الصيد في مقدمة الرياضات التي أقبلوا عليها، ومما زاد في هذا الأقبال تأثر الدولة العباسية وبالتراث الفارسي، فقد كانت هذه الرياضة عند الفرس تحظى باهتمام عظيم، وكان لهم شأن ف تربية الجوارح وتضريتها وأتقان فنون الصيد وأحكام صناعة آلاته، فلما صار لهم في المجتمع الجديد شأن في التوجيه والريادة نقلوا اليه كل ما كان لديهم في هذا المجال.
وكانت ولاية السفاح شأن المسلمين أحدى الأسباب في تعلق الناس بهذا الهواية .. فأبو العباس قبل أن يلى الخلافة قضى كثيراً من وقته في الصيد، فقد صاد وهو غلام صغير (1) وصاد وهو ضاب يافع ثم صاد بعد ذلك وهو خليفة مكتهل (2) وكان شديد الولع بالضوارى (3) شديد اللهج بالصيد وكان اذا تخلفت ضواريه ولم تصد الصيد الذي يليق بها وبه شكا من ذلك وخجل، وجعل يخرج للصيد منفردا عن عسكره ليس معه الا عدد من أصدقائه وخاصته من أمثال خالد بن صفوان..
____________________________________
(1) الصيد عند العرب: 39 البيزرة : 42
(2) الصيد عند العرب: 39 البيزرة : 41
(3) الصيد عن العرب: 39 أنس الملا: 142

وقد أكثر السفاح من رحلات الصيد الكبيرة التي تجمع عددا من أهل بيته وفيهم أعمامه وأخوه المنصور، وعدد من رجال دولته، وكان يمضي في ذلك أياما حافلة بالتمتع بحب هذه الرياضة.
ولما آلت الخلافة إلى المنصور لم يهتم كثيرا بالصيد مثل اهتمام أخيه السفاح، ولعل سبب ذلك كثرة مشاكل الدولة واختلاف الشخصية بين الرجلين، ولكن المنصور على الرغم ذلك لم يستطع ان يبعد أصدقاءه والمقربين منه والناس عامة عن حب هذه الرياضة ولا كفهم عنها، فمنهم قد ورثوا هذا الحب عن بنى أمية وعن أخيه السفاح وأرسوا قواعد القنص وآدابه...
وهذا هو واحد من أصدقائه وشاعر من شعرائه يتعلق بالصيد تعلق المحب بمحبوبته، ويبوح بذلك أمام الخليفة دون ان يتحرج ..
ويقول صاحب الجمهرة في علوم البيزرة
أن أبا جعفر المنصور قال لأبي دلامة: كيف حبك للصيد؟ فقال كحب المسجون للخلاص من القيد، فقال: وأي الأشياء أحبك إليك من الضوارى.
فقال: أحب الصقر الطويل النفس الأسود الجنس إذا صاد أشبع، وإذا أمات أوجع، يصيد الكبير ويعفى على الصغير، وثمنه يا أمير المؤمنين حقير. فقال: ولم لا تحب البازى وهو خير منه وألذ وأحسن أصابة وأسرع ... فقال: يا أمير المؤمنين البازى ملك .. ولا أقدر ان أتشبه بالملوك وانما يحمل الملوك .. الملوك...
فقال فالشاهين .. فقال: انه يا أمير المؤمنين..كبير القدر .. كثير الغدر، قال فالباشق .. قال ملعوب الصبيان .. وقد فاتني ذلك الزمان قال فاليائى (1) .. قال: ملعوب الخدم وأولاد الحشم ولا أحب يا أمير المؤمنين أن أشتم ..
____________________________________
(1) أنظر الصيد عند العرب: 45

فقال: ماتصنع بلحم الصيد وعندك ما هو أطيب منه.. فقال: صدقت يا أمير المؤمنين، غير انى أجد فيه لذة الطرب وهو الذي أتعبت فيه جوادى وأجهدت فيه مرادى ..
ومن أخبار رحلات المهدى ما رواه كشاجم (2) من أن المهدى كان في رحلة صيد ومعه على بن سليمان وأبو دلامة فأسير أمامهم ظبى فرماه المهدى فأنفذه .. ورمى علي بن سليمان فأصاب كلبا من كلاب الصيد فقتله .. فقال أو دلامة الشاعر...
قد رمى المهدى طبيا شك بالسهم فؤاده
وعلى بن سليمان رمى كلبا فصاده
فهنيئا لهمــا كل امرئ يأكل زاده
____________________________________
(2) كشاجم: هو أبو الفتح محمود بن الحسين الكاتب بن السندى صاحب كتاب المصايد والمطارد.

وقد عرف ملوك البلاد المجاورة ولع المهدى بالضوارى وشدة شغفه بالصيد حتى أن (ميخائل بن ليون.. عظيم الروم لما وقف على ذلك أهدى اليه كتابا في فن البيزرة كان لأوائل الروم.
ثم كان الرشيد .. متعلقا بحب هذه الرياضة، فقد روى صاحب البيرزة أن الرشيد كان ذا حظ في الصيد، وانه كان يرتاح له ارتياحا شديدا .. حتى تحمله الأريحية على ركض فرسه والشد به في أثر الطريدة (3) وكان اذا نمى إليه خبر متفنن في الصيد استقدمه أليه وأصطفاه لنفسه وكان للرشيد رحلات صيد رائعة يقوم بها ومعه عدد من أصدقائه ورجال دولته وبعض شعرائه من أمثال أبو نواس، وكان الخليفة يساير أصدقاءه ومن معه في التمتع بالصيد وفنونه، وكما عرف عن المهدى في الآفاق حبه للصيد وأدواته فقد عرف مثل ذلك عن الرشيد فأغتنم (نقفور) ملك الروم أحدى المناسبات الطيبة وأهدى إلى الرشيد اثنى عشر بازيا واربعة أكلب من كلاب الصيد ليتقرب اليه بها.(4)
____________________________________
(3) أنظر مقدمة كتاب الطيور.
(4) أنظر الصيد عند العرب: 48

ولكن أشد خلفاء بني العباس ولعا بالفروسية والصيد هو المعتصم فقد كان أكثر خلفاء بني العباس محالفة للصيد، وأخفهم فيه ركابا، لتوفر همته على الفروسية وما شاكلها، وكانت له رحلات صيد يمضى فيه الأيام الطوال، فينشط لذلك جسمه، وتنبسط نفسه، ويزداد اقباله على الطعام..
بل انه اختار الأرض التي بنى عليها (سامرا) (1) في رحلة صيد لما وجده في مكانها من طيب المناخ، وأعتدال الجو ..
____________________________________
(1) مدينة في العراق امر المعتصم ببنائها

وكان المعتصم لفرط شجاعته واعتداده بنفسه يمعن في الصيد ويسامر الذي في الفلوات، ثم لا يكون حديثه معهم إلا عن الصيد، ولم يكن المتوكل الذي ولى الخلافة .. أقل من أبيه المعتصم تعلقا بالصيد وإقبالا عليه، وان كان لا يدانيه في فروسيته وشجاعته، وفي زمن المعتصم بلغ الصيد غايته وعدا طوره، فالخليفة قد ورث عن المعتصم قوته وولعه بالفروسية وشغفه بالصيد، وكان مغرما بالصيد بالعقاب. (2) وهو جارح صعب المنال يعتصم بالشواهق من قمم الجبال، عسير الترويض اذا كبر وتوحش، لاذ كان عزيزا نادرا لدى هواة الصيد.
____________________________________
(2) انظر الصيد عن العرب 53 وما بعدها.

ولا يستيطع القارئ ان يتصور مدى اهتمام المعتصم بالصيد اذا عرف المبلغ الذي كان مخصصا له في نفقات الدولة (3) ونظر اليه بالنسبة إلى وجوه الانفاق الأخرى، فقد كان جملة نفقات بيت المال في السنين الأولى .. من خلافة المعتصم العباسي (2.500.000) دينار في السنة تدفع مياومة بأعتبار كل يوم سبعة آلاف دينار تنفق على حرس القصر والغلمان والفرسان وأصحاب الرسائل، وأصحاب الأخبار والقراء والمؤذنين وشرطة دار السلام، ونفقات المطابخ والمخابز، ونفقات خزائن الكسوة والخلع والطيب وحوائج الوضوء وخزائن السلاح، وأرزاق الحشم والصناع من الصاغة والخياطين وغيرهم وأرزاق الحرم وثمن علوفة الكراع وثمن الكراع نفسه والابل والخيل، وأصحاب الركائب والجنائب وأكابر الملهين وجماعة المطببين، وثمن النفط للنفاطات والمشاعل وأعطيات أولاد المتوكل الواثق والناصر وأرزاق مشايخ بني هاشم وجمهورهم .. وأرزاق أكابر الكتاب وأصحاب الدواوين والمديرين والأعوان .. ونفقات السجون وثمن أقوات المسجونين .. ونفقات الجسرين وثمن ما يبدل من سفنهما ونفقات (البيمارستانات) (4) وأرزاق الأطباء واثمان الدواء والطعام.
____________________________________
(3) انظر الصيد عن العرب 45: أنظر تاريخ التمدن الإسلامي: 2/ 68-71.
(4) البيمارستانات : المستشفيات.

أن مجموع ما كان ينفق على ذلك كله في اليوم الواحد سبعة آلاف دينار، كان يدفع منها سبعون دينارا يوميا لأصحاب الصيد من المدربين، البازياريين والفهادين والكلابين، وهو ما يعادل واحد في المائة من اصل ذلك المبلغ الذي كان ينفق في تلك الوجوه التي ذكرناها وهنا نرى كيف كانت حب الهواية ويصور المكانة التي كان يحتلها الصيد في المجتمع العباسي في القرن الثالث الهجري..
وللصيد فضائل جمة، وملاذ ممتعه ومحاسن بينه وخصائص في ظلف النفس (1) ونزاهتها، وجلالة المكاسب وطيبها كثيرة، وبه يستفاد النشاط والمنافع الظاهرة والباطنة والمران والرياضة والحفوف والحركة وإتساع الخطوة وخفة الركاب وأمن من الأوصاب مع ما فيه من الآداب البارعة، والأخبار المأثورة ومن فصائل الصيد، أنه لا يكاد يحبه ويؤثره الا رجلان متباينان في الحال .. متقاربان في علو الهمة، أما ملك ذو ثروة أو زاهد ذو قناعة وكلاهما يرمى اليه من طريق الهمة وموضع ذلك من نفوسهم.
____________________________________
(1) الصيد عن العرب: 52

ويغدو للصيد اثنان متفاوتان، صعلوك منسحق الأطمار(1) وملك جبار فينكفئ الصعلوك غنما، وينكفئ الملك غارما وانما يشتركان في لذة الظفر. (2)
____________________________________
(1) الأطمار: الثياب البالية.
(2) البيزرة.

وقيل لبعض من كان محبا للصيد من حكماء الملوك .. انك قد أحببت هذا وفيه مشغله عن مهام الأمور ومراعاة الملك..
فقال للمليك في مداومة الصيد فوائد كثيرة أقلها .. تبينه في أصحابه مواقع العمارة (3) من بلاده في النقصان والزيادة فيه، فإن رأى من ذلك ما يسره بعثه الاغتباط على الزيادة فيه وان رأى ما ينكره جرد عنايته له ووفرها على تلافيه، ولم يخرج ملك لصيد ورجع بدون فائدة أهمها ان يكون قد طويت عنه حال مظلوم فيتمكن من لقائه ويبوع اليه بظلامته...
وقيل لرجل من عامة الناس مشغوف بالصيد، لو ألتمست معاشا غير هذا .. فقال اذن لا أجد مثله..
أن هذا معاش يجدى على من حيث لا أعامل فيه أحد وأنفرد به من الجملة وسلم فيه من الفتنة، وألتمسه في الخلوات والفوات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنـت الامـارات

avatar

انثى عدد الرسائل : 113
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الصيد في عصر بني العباس   الأحد يونيو 08, 2008 10:59 am

يسلمووووووو ع هذه الموضوع الرايع ماقصرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصيد في عصر بني العباس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ولد الأمارات :: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ المجالس الترفيهية ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: «ღ»مجلس الرحلات والصيد«ღ»-
انتقل الى: